تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما...

قوله تعالى كلمة يا آدم بها مدان الأول مد جائز منفصل والثاني مد بدل وقد سبق بيان ما فيهما وعند الوقف على كلمة يا آدم يكون لحمزة ثلاثة أوجه تحقيق الهمز مع المد بمقدار ست حركات هكذا يا آدم وتسهل الهمز مع المد والقصر هكذا يَا دَمْ يَا دَمْ درل التحقيق قول النظم وما فيه الفواسط بذوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما

هاويا ودرل التسهيل مع المد والقصر قول النظم سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا ودليل المد والقصر قول ناظم وإن حرف مد قبل همز مغيّل يدز قصره والمد ما زال أعدلاً قوله تعالى أمبئهم لا إبدال في الهمزة الساكنة لأحد من القراء سوى حمزة وإبداله إنما يكون حال الوقف ودليل الإبدال قول ناظم فأبدله عنه حرف مد

مسكناً ومن قبله تحريكه قد تنزلا وله في الهاي حال الوقف وجهان له كسرها وله ضمها والدليل وبعض بكسر الها لياء تحولا يقولك أنبيئهم ونبئهم فيقف حمزة هكذا أم بيهم أم بيهم ودليل عدم الابدال للسوسي قول الناظم ويبدل للسوسي كل مسكّل من الهمز مدّا غير مجزوم أهم لا تسوء ونشأ ست وعشر يشأ ومع يهيئ وننسأها ينبأ تكملا وهيئ

وأنبئهم ودليل عدم الإبدال لأبي جعفر قول ابن الجزلي وأبدلا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا وفي هذه الكلمة ميم جمع بعدها محرك سبق بيان مذاهب القراء فيها حال الوصف كلمة بأسمائهم مد واجب متصل سبق بيان نظيره وعند الوقف على هذه الكلمة يكون لحمزة في الهمزة الأولى وجهان له تحقيق الهمزة الأولى وله الابدال فيها يا أن أما الهمزة

الثانية فله تسهيلها مع المد والقصر وبناء على ذلك يكون لحمزة حال الوقف أربعة أوده يحقق الهمزة الأولى وعلى ذلك الوجه الوجهان في الهمزة الثانية هكذا بأسماههم ويبدل الهمزة الأولى يا أنو على هذا الوجه الوجهان في الهمزة الثانية هكذا بيسماههم بيسماههم دلل الابدال في الهمزة الأولى قول الناظم ويسمع بعد الكسر والضم همزه

لدى فتحه يا أنواوى محمولا ودلل التحقيق قوله وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا أما الهمزة الثانية فدلل التسهيل فيها قول الناظم سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهنه مهما توسط ومدخلى وقد سبق بيان دليل المد والقصر حال التسهيل وبناء على ما سبق بيانه يكون جمع هذا الجزء من الآية على النحو التالي أولا نبدأ

لقالون بالقصر في المد الجائز المنفصل مع إسكان ميم الجمع هكذا 2- قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم 2- اندرج معه في هذا الوجه أبو عمر ويعقوب بعد ذلك نعطف الصلة لقالون على القصر هكذا 2- أنبئهم بأسمائهم 2- اندرج ابن كثير وأبو جعفر مع قالون في هذا الوجه بعد ذلك نوسط المد الجائز المنفصل لقالون مع إسكان ميم الجمع هكذا يا آدم أندئهم

بأسمائهم اندرج مع قالون في هذا الوجه الدوري عن أبي عمر وابن عامر وعاصم والكسائي وخلف العاشر بعد ذلك نعطف الصلة لقالون على التوسط في المد الجائز المنفصل هكذا انبئهم بأسمائهم بعد ذلك نقرأ بالمد الطويل لورش مع قصر البدل هكذا قال يا آدم انبئهم بأسمائهم بعد ذلك نعطف التحقيق لحمزة في الهمزة الأولى وعلى ذلك الوجهان في

الهمزة الثانية هكذا بأسمانهم ثم نبدل الهمزة الأولى مع الوجهين في الهمزة الثانية لحمزة هكذا بأسمانهم بعد ذلك نوسط البدل لورش هكذا. بعد ذلك نطول البدل لورش هكذا قَالَ آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ� قوله تعالى فلما أنبأهم مد جائز

منفصل سبق بيان نظيره وعند الوقف على كلمة أنبأهم يكون لحمزة التسهيل فقط هكذا أنبأهم والدليل وفي غير هذا بين بين أنبأهم بأسمائهم ميم جمع بعدها محرك سبق بيان نظيرها بأسمائهم هذه الكلمة سبق بيانها في الجزء الأول من الآية 2- قالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ أَلَمْ أَقُلْ سَاكِرٌ مَفْصُونٌ بَعْدَهُ هَمْزَةُ قَطْعٍ سَبَقَ

بَيَانُ نَظِيرِهِ فِي الْحَالَيْنِ لَكُمْ إِنِّي مِيمُ جَمْعٍ بَعْدَهَ هَمْزَةُ قَطْعٍ سَبَقَ بَيَانُ نَظِيرِهَا إِنِّي أَعْلَمْ يَأْوِضَافَةٍ بَعْدَهَا هَمْزَةُ قَطْعٍ مَفْتُو 2- هكذا إنّي أعلم ويقرأ باقي القراء بإسكان اليّحان الوصر وكونوا على مذهبه في المدّ الجائز المنفصل وقد سبق بيان نظيره 3- دلل فتح ياء

الإضافة قول الناظم فتسعون مع همز بفتح وتسعها سما فتحها إلا مواضعهم ملا 4- والدلل في الدرة قول الناظم كقالون أد وقد خلف يعقوب أبا عمر فقرأ يعقوب بالإسكان والدليل وَاسْكِنِ الْبَابَ حُمِّلَاءٌ قوله تعالى والأرض سبق بيان ما في كلمة والأرض في الحالين قوله تعالى وأعلم عند الوقف على كلمة وأعلم يكون لحمزة وجهان التحقيق

والتسهيل وقد سبق بيان نظير هذا الموضع قوله تعالى وأعلم ما يقرأ السوسي بإدغام الميم الأولى في الميم الثانية من قول الناظم وما كان من مثلين في كلمتينهما فلا بد من إدغام ما كان أولا والإدغام هكذا وأعلم ما قوله تعالى كنتم تكتمون ميم جمع بعدها محرك سبق بيان نظرها وبناء على ما سبق يكون جمع هذا الجزء من الآية على النحو

التالي أولا نبدأ رقارون بالقصر والاسكان وفتحياء الإضافة هكذا فلما أنبأهم بأثمائهم قال هلم أقل لكم إني أعرف وعن واندرج مع قالون في هذا الوجه الدوري عن أبي عمر بعد ذلك نعطف السوسية هكذا وأعلم ما ترجون وما كنتم تكفون بعد ذلك نعطف الإسكان ليعقوب هكذا إني أعلم غيب السماوات والأرض وآخرين بعد ذلك نأتي بالصلة لقالون على

القصر في المد الجائز المنفصل هكذا واندرج مع قالون في هذا الوجه ابن كثير وأبو جعفر بعد ذلك نأتي بالتوسط في المد الجائز المنفصل لقالون مع اسكان ميم الجمع وفتحياء الإضافة هكذا فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقول لكم إن اندرج مع قالون في هذا الوجه الدوري عن أبي عمر بعد ذلك نسكن يا أل إضوى فتن ابن عامر هكذا إني أعلم غيبة

سماوات والأرض وأعلم ما اندرج مع ابن عامر في هذا الوجه عاصم والكسائي وخلف العاشر بعد ذلك نقرأ بالصلة لقالون مع التوسط في المد الجائز المنفصل هكذا بعد ذلك نقرأ لورش بالمد الطويل في المد الجائز المنفصل هكذا

اوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو بعد ذلك نعطف خلفا عن حمزة بالسكت في أل وترك السكت في الساكن المفصول

هكذا قال ألم أقول لكم إني أعلم غلب الزماوات والأرض اندرج مع خلف عن حمزة في هذا الوجه خلات في أحد وجهه بعد ذلك نأتي بترك السكت في أل خلاد هكذا والأرض وأعلم ما تهدون وما كنتم تكتمون بعد ذلك نأتي بالسكت في الساكن المفصول مع أل لخلف عن حمزة هكذا قال ألم هقول لكم إن